مقالات

الياقوت من الأحجار الكريمة تعرف معنا على أفضل أنواع الياقوت

--
--

الياقوت هو نوع من الأحجار الكريمة الثمينة وهو الصوان الكريم الشهير بلونه المتعدد وتألقه. يعود استخدام الياقوت إلى آلاف السنين، وكان يُعتقد أنه يحمل العديد من الفوائد الروحية والعاطفية.

يتواجد الياقوت بألوان متعددة ومتنوعة، من الأحمر والأزرق والأخضر والأصفر إلى الوردي والأرجواني والبنفسجي والبني والأسود. الياقوت الأحمر يعرف بالروبي، والأزرق يعرف بالسافير، ويعتبران من أكثر أنواع الياقوت شهرةً.

يعتبر الياقوت من الأحجار الكريمة ذات الصلابة العالية، حيث يصنف على مقياس موس للصلابة بين 9 و9.5. يستخدم الياقوت في صناعة المجوهرات، مثل الخواتم والأساور والقلائد، ويتم قطعه بأشكال متعددة لإبراز جماله.

أنواع الياقوت

قيمة الياقوت يتم تحديدها بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك اللون والنقاء والوزن والقطع والتقطيع والمنشأ. يجب ملاحظة أن الياقوتات الطبيعية النقية والنادرة ذات الألوان الغنية والتصميمات المتقنة تكون أكثر قيمة.

 

هناك معاملات معروفة للياقوت، مثل الياقوت الأزرق الداكن “كاشمير” والياقوت الأخضر الداكن “إمبرالد” والياقوت الأحمر الداكن “برجيندي”، وتعتبر هذه الأنواع من الياقوت من الأكثر ندرة وارتفاع قيمتها.

مهما كان نوع الياقوت المفضل لديك، يُنصح دائمًا بشراء الأحجار الكريمة من مصادر موثوق

أنواع الياقوت
أثمن أنواع الياقوت

هناك العديد من الأنواع الثمينة للياقوت، وتختلف قيمتها بناءً على العوامل المختلفة مثل اللون والنقاء والوزن والمنشأ. قد تختلف الأسعار بشكل كبير بين الأنواع المختلفة حسب ندرتها وجمالها. هنا بعض الأنواع المشهورة والمحبوبة للياقوت وتقديرات لأسعارها المتوسطة:

  1. ياقوت الروبي الأحمر: يعتبر ياقوت الروبي الأحمر من أكثر الأنواع قيمةً وشهرةً للياقوت. ويتأثر سعره بعوامل مثل اللون العميق والنقاء والوزن. يمكن أن تصل أسعار الروبي الأحمر النقي ذو الجودة العالية إلى آلاف الدولارات للقيراط.
  2. ياقوت السافير الأزرق: يعتبر ياقوت السافير الأزرق من الأنواع الراقية والجميلة للياقوت. ويتفاوت سعره بناءً على اللون والنقاء والوزن. يمكن أن تكون أسعار السافير الأزرق عالية وتصل إلى آلاف الدولارات للقيراط.
  3. ياقوت الإمبرالد الأخضر: يتميز ياقوت الإمبرالد الأخضر بلونه الزمردي الجميل. يعتبر الإمبرالد من الأنواع النادرة والثمينة للياقوت، وبالتالي فإن أسعاره غالبًا ما تكون مرتفعة وتتجاوز الألف دولار للقيراط.
  4. ياقوت البادجرا: يعتبر ياقوت البادجرا من الأنواع النادرة والمرغوبة للياقوت، ويتميز باللون الأزرق الفاتح المشرق. أسعار ياقوت البادجرا تتراوح عادةً من عدة مئات إلى عدة آلاف من الدولارات للقيراط، حسب الجودة والندرة. قد يؤثر أيضًا المنشأ والتقطيع والتصميم على القيمة والسعر.
  5. ياقوت البنجفان: يتميز ياقوت البنجفان بلونه الأزرق الداكن إلى الأزرق الأخضر، وهو يعتبر أحد الأنواع الثمينة للياقوت. يتفاوت سعره بناءً على الجودة والوزن والندرة، وقد يتراوح من مئات إلى آلاف الدولارات للقيراط.
  6. ياقوت الكارتيير: يعتبر ياقوت الكارتيير نوعًا مشهورًا ومحبوبًا من الياقوت، وهو يتميز باللون الأزرق الفاتح إلى الأزرق الداكن. تتفاوت أسعاره حسب الجودة والندرة والعلامة التجارية، وقد يكون له قيمة مرتفعة وتصل إلى آلاف الدولارات للقيراط.

 

يجب أن نلاحظ أن هذه التقديرات هي مجرد مرجع للأسعار المتوسطة، وقد تتغير الأسعار فعليًا حسب العوامل المحددة لكل حجر على حدة. ينصح دائمًا بالتعامل مع محترفين موثوقين في صناعة الأحجار الكريمة للحصول على تقديرات ومعلومات أكثر دقة حول قيمة الياقوتات.

 

 


زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!